You are here

Reference Documents & Links

ويستند مركز الشفلح على منهاج مرجعي للطلاب ذوي التوحد يتضمن أهدافاً تعبر عن المهارات النمائية والتطورية المختلفة التي تعكس مختلف المهارات التي يحتاج إليها أطفال التوحد مثل: مهارات التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال، والمهارات اللغوية، ومهارات اللعب ومهارات الحياة اليومية والاستقلالية، ومهارات التنقل والمهارات الحركية الكبرى والدقيقة. بالإضافة إلى المنهاج هناك الخطة التربوية الفردية والتي يتم إعدادها بواسطة فريق متعدد التخصصات والتي من الممكن أن تتضمن خططاً بشأن الحد من مشاكل سلوكية قد يواجهها طلابنا من ذوي التوحد، بالإضافة إلى التركيز على تطوير نظام مناسب للتواصل معهم

مشروع مدارس الدمج التعليمي الذي ينفذه مركز تقويم وتعليم الطفل بالتعاون مع وزارة التربية لصالح منطقة مبارك الكبير التعليمية (المرحلة الابتدائية) وبالتعاون مع جهات إستشارية محلية وإقليمية وعالمية وبرعاية الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت.
يتضمن الموقع مصادر تنفيذ الدمج التعليمي ومعلومات عن الصعوبات التعلمية ونماذج عن مدارس الدمج.

يهدف الى إنشاء قاعدة معلومات وسجل وطني للإعاقة، ولزيادة تمويل للأبحاث الأساسية والتطبيقية العلمية ذات الجودة العالية.
وضع أولويات المشاريع الوطنية التي يتوجب تنفيذها.
المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والعلمي في مجال الإعاقة.
زيادة الأبحاث العلمية الخاصة برعاية المعوقين، ومساندة المجلس الأعلى لشئون المعوقين في المملكة لأداء دوره المناط به.
تنمية القوى البشرية المؤهلة في مجال الإعاقة.
العمل على أن يصبح المركز جزءاً من المجتمع العالمي العلمي المتخصص في أبحاث الإعاقة، والتعاون من خلال الدراسات الدولية متعددة المواقع.

مؤسسة حكومية مستقلة تحرص دائما على بذل أقصى جهودها لتقديم خدماتها من خلال:
أولا : تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية والعلاجية المساندة لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة باتباع أفضل الممارسات العالمية في ميادين الرعاية والتأهيل.
ثانيا : دمج فئاتها من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.
ثالثا: التسخير الأمثل لمواردها البشرية والمالية والتقنية.

تحسين نوعية الحياة للأطفال ذوي الإعاقات وأسرهم من خلال تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر والوطن العربي ، وتنمية وتأهيل الكوادر المتخصصة ، وتكوين توجه إيجابي لدى المجتمع تجاه ذوي الإعاقات ، وذلك من خلال أحدث الخبرات الفنية والإدارية المتخصصة

منظمة تابعة للامم المتحدة تسعى لحماية حقوق الأطفال والمساعدة في تلبية احتياجاتهم الأساسية وتوسيع الفرص المتاحة لهم لتحقيق إمكاناتهم الكاملة وتعمل بجهد على التنمية الشاملة للطفل وضمان حماية خاصة للأطفال الأكثر حرمانا - ضحايا الحرب والكوارث والفقر المدقع و جميع أشكال العنف والاستغلال وذوي الإعاقة.

يخصص جزءا موسّعا عن مرحلة الطفولة المبكرة. تشجع اليونسكو توسيع فرص الوصول الى برامج الطفولة المبكرة وضمان جودة نوعيتها، انطلاقا من المنزل وفي مراكز الرعاية الرسمية. وتشمل منشورات اليونسكو سلسلة مرحلة الطفولة المبكرة و سياسة الأسرة، وموجز حول السياسات، ودراسات حالة، واستعراض السياسات الوطنية حول رعايه الطفولة المبكرة والتعليم.

إنشاء المجلس الأعلى للأمومة والطفولة تم بقرار جمهوري رقم (321) لسنة 1999م
من اهم اهدافه العامة:
1. وضع الاستراتيجية ورسم السياسة العامة فيما يتعلق بشئون الأمومة والطفولة
2. التنسيق بين مختلف القطاعات الرسمية والأهلية المعنية بشئون الأمومة والطفولة بهدف إيجاد التوازن والتكامل المطلوب بين هذه القطاعات
3. نشر الوعي الاجتماعي بقضايا وحاجات ومشاكل الأمومة والطفولة لتشكيل رأي عام مساند لقضايا الأمومة والطفولة .

هو الاطار الوطني لتكامل القطاعين الرسمي والأهلي لرعاية وانماء الطفولة بما يتوافق والاتفاقيات الدولية وخصوصا اتفاقية حقوق الطفل بالتعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة.
يسعى المجلس الاعلى للطفولة الى تطبيق المبادئ العامة لحقوق الطفل من اجل تحسين أوضاع الاطفال في لبنان والحفاظ على حقهم في البقاء والنماء والحماية."

منظمة احترافية غير حكومية للبحث- التدخلي والعمل الميداني بهدف غير تجاري، تسعى إلى دعم تربية ذات جودة لصالح الطفولة الصغرى وبالأخص الطفولة غير المحظوظة بالمغرب.
أطفال تم إنشاؤها سنة 1986. وقد وجهت أنشطتها، في البداية، نحو مأسسة التربية ما قبل المدرسية في المجتمع المغربي. ثم أصبحت حاليا تركز اهتمامها حول كيفية الرفع من جودة التكفل بالأطفال الصغار، سواء داخل الأسرة أو بالمؤسسة التربوية
يتضمن الموقععدة منشورات قابلة للتنزيل منها لائحة الدلائل الثلاثون لسلسلة "أطفال" للتربية ما قبل المدرسية باللغة العربية، طبعة 2008

Pages